بسم الله الرحمن الرحيم
= الدعاء عند سماع الرعد:
كان صلى الله عليه وسلم إذا اشتد المطر قال: «اللَّهُمَّ حَوَالَيْنَا وَلاَ عَلَيْنَا، اللهم على الآكام والظراب وبطون الأودية ومنابت الشجر»، وعبدالله بن الزبير كان إذا سمع الرعد ترك الحديث وقال سبحان الذي يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته.
جاء في حديث سهل بن سعد مرفوعاً: أن النبي صلى الله عليه وسلم قال «ثنتان ما تردان: الدعاء عند النداء، وتحت المطر» تحت المطر:أي عند نزوله.
يستحب التعرض للمطر فيصيب شيئا من بدن الإنسان لحديث فحسر رسول الله صلى الله عليه وسلم ثوبه حتى أصابه من المطر.. رواه مسلم
= من الأذكار الواردة عند نزول المطر:
- قول: اللهم صيِّبآ نافعآ، صيًّبآ:والصيب: ما سال من المطر وجرى، نافعآ: يعني غير ضار.
- أن يقول: رحمة رواه مسلم، وبعد نزوله يقول «مُطرنا بفضل الله ورحمته» رواه البخاري ومسلم.
١-لا يجوز سب المطر فهو من خلق الله تعالى.
٢-ماء المطر وثلجه وبَرَدُه طهور يرفع الحدث ويزيل الخبث «هو طاهر مطهر»، طين الشوارع والمياه المستنقعة بعدالأمطار، الأصل فيها الطهارة ولو أصابه وهو ذاهب إلى المسجد شيء من وحلٍ وطينٍ فلا يجب غسله.
ترك الجماعة بعذر المطر إذا إشتد فصار مؤذيا ولا يتمكن معه من الذهاب إلى المسجد هو عذر شرعي وهو الذي ينادى عنده الصلاة في رحالكم.
١-من قال مطرنا بالنوء الفلاني يقصد به نسبة الإيجاد، يعني أن النجم هو الذي أوجد المطر وأنزله فهذا شرك أكبر مخرج عن الملة.
٢-إن كان نسبة سبب فهو لا يقول: أن النجم ينزل الغيث، ولكن سبب لنزول الغيث، فهذا شرك أصغر لأنه جعل ما ليس بسببٍ سبباً.
٣-إذا قال: أقصد نسبة الوقت يعني توقيت المطر بالموسم الفلاني فهذا لاحرج فيه لأن معناه جاءنا المطر في وقت كذا ووسم كذا.
تنبؤات الطقس والتوقعات المبنية علي دراسات لصور الغيوم وسمكها ومعرفة حركة الرياح وسرعتها وإتجاهاتها فهذا لاحرج فيه لأنها توقعات.
أجاز أهل العلم الصلاة داخل السيارة إذا لم يتمكن من الخروج منها كما وقع ذلك ف السيول التي حاصرت السيارات فربما لا يتمكن الناس من الخروج منها
إذا صار المطر يبل الأرض والثياب، جاز الجمع في المساجد فيجمعون.
وإذا صار الوحل محيطاً بالمسجد لا يستطيع إتيان المسجد إلا بالخوض في الوحل، فهو جمع ولو توقف المطر
أخبر صلى الله عليه وسلم أن الرجل إذا أصابته جائحة في ماله فيجوز له أخذ الزكاة حتى يصيب قواماً من عيش أوسداد من عيش ق مجاهد ثلاثة من الغارمين «رجل ذهب السيل بماله»
يجوز الإستظلال من ماء المطر بملك الغير دون أذنه.
يعني كمثل شرفته وهو في الشارع تحت الشرفة مثلاً، أو تحت سقف الباب.
إذا انزلقت السيارة بسبب المطر فقتلت، فلا إثم على صاحبها، لكن عليه الضمان حال التلف، وهذا قتل خطأٍ لا أثم فيه.
عند نزول المطر ينبغي قيادة السيارات بهدوءٍ وروية، لأن التعجل في ذلك قد يؤدي إلى قتلٍ يشبه العمد، لأنه نوع من التهور.
¤ رتب العرب تسمية المطر على النحو الآتي:
أول المطر رش وطش، ثم طل ورذاذ، ثم نضح ونضخ، وهو قطر بين قطرين، ثم هطل وتَهتان، ثم وابل وجَوْد.
العلم بتوقيت المطر غيب لا يعلمه إلا الله، قال الله جل وعلا: {إِنَّ اللَّهَ عِنْدَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَيُنَزِّلُ الْغَيْثَ..}
¤ المطر في المنام:
إذا لم يحصل منه ضرر فإنه خير ورزق ورحمة وحياة الإنسان والأرض..
وإن كان المطر -في المنام- عاماً مؤذياً أو كانت السماء تمطر دماً أو حجارة فإنه يدل على الذنوب والمعاصي.
قال الشيخ ابن عثيمين: الجمع فالمطر هل الأفضل التقديم أوالتأخير؟
الأفضل التقديم لأنه أرفق بالناس ولهذا تجدالناس كلهم في المطر لايجمعون إلاجمع تقديم.
¤ فـــائدة:
قال صلى الله عليه وسلم مامن عام بأكثر مطرًا من عام ولكن اللهَ يُصَرِّفُه بين خلقه -حيث يشاء- ثم قرأ: {ولقد صرفناه بينهم لِيَذكرُوا} الآية
من علامات الساعة الصغرى نزع بركة المطر فعن أنس رض قال رسول الله صلى الله عليه وسلم «لا تقوم الساعة حتى يمطر الناس مطرا عاما ولا تَنْبُتَ الأرض شيئا» حديث حسن
س: ما حكم قول قوس قُزَح؟
ج: لا حرج في تسمية هذا القوس بقزح لأن الأصل الجواز -الشيخ سليمان الماجد
- قال ابن عبد البر في كتابه الإستذكار: جمهور أهل العلم من أهل الفقه والحديث يقولون الرعد ملك يزجر السحاب.
- ليس لماء المطر علاقة بعلاج المس والسحر والعين، ولو كان ذلك كذلك لإستعمله النبي صلى الله عليه وسلم حين أصابه السحر ولبينه لأمته.
- حكم أكل البَرَد جائز ولا إشكال في ذلك فهو طاهر.
= الغرق الحاصل بسبب المطر:
جاء في الحديث «الشهداء سبعة سوى القتل في سبيل الله: المطعون شهيد والغرق شهيد...» صححه الألباني
الكاتب: فواز الرفاعي.
المصدر: موقع صيد الفوائد.